حقيقة الإيمان

title
خطبة الجمعة ٢٦/٤/٢٠٢٤

استهل سماحة السيد عبد الله نظام خطبة الجمعة بالحمد والشكر لله تعالى و بالصلاة على أشرف خلق الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

تحدث سماحة السيد في خطبة الجمعة عن الإيمان وأن الإنسان عليه أن يعمل بما يعتقد، قائلاً:
ذكر نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم الإيمان فعرّفه قائلا: "ما وقر في القلب وصدّقه العمل" ، يريد أن يبين لنا أن حقيقة هذا الدين ليست مجرد لقلقة لسان، لابد أن تكون هنالك علامة على إيمان الإنسان والعلامة هي المطابقة بين العمل وبين الإيمان وبين الإعلان عن الاعتقاد الذي يعلنه الإنسان عندما يشهد بشهادة التوحيد عندما يقول أشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله.
بعض المؤمنين يتكل على عقيدته، على إيمانه، أعتقد بالله رباً، أعتقد بمحمدٍ صلى الله عليه وعلى آله وسلم نبياً، أعتقد بآل بيته عليهم السلام، هذا في النتيجة يوم القيامة ينجيني، لكن الذي ينجيك يوم القيامة هو عملك، يوم القيامة من شدة رحمة الله عز وجل حتى إبليس يطمع في رحمة الله.

وتابع سماحة السيد، قائلاً:
كل شيء خلقه الله عز وجل، كيف تستطيع أن تعد نعم الله عز وجل عليك وحتى الذكر الذي هداك إليه إنما هو من الله عز وجل، لذلك الإنسان إذا في لحظة من اللحظات يصفو مع نفسه يجد نِعَم الله عليه كثيرا لا يستطيع الإنسان أن يؤدي شكره.
في أصحاب الجنة وعد الصدق الذي كانوا يوعدون يعني هؤلاء نتقبل منهم أحسن ماعملوا، لايوجد إنسان خالي من الخطأ مهما حسُن عمله، المعصوم هو الخالي من الخطأ.
لايغتر أحدٌ بإيمانه، الإنسان عليه أن يعتقد وأن يعمل بما اعتقد، الاعتقاد من دون عمل لايفيد.
ثم اختتم سماحة السيد عبد الله نظام خطبة الجمعة المباركة بالدعاء والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم. 




2024/04/29103طباعةيجب عليك تسجيل الدخول0

مقاطع مختارة

مناسبات شهر ذي الحجة

07شهادة الإمام محمّد الباقر (عليه السلام)
09يوم عرفة
10عيد الأضحى المبارك
18عيد الغدير الأغرّ
24يوم المباهلة