شهادة أمير المؤمنين (ع)

title

خطبة الجمعة 29/3/2024
استهل سماحة السيد عبد الله نظام خطبة الجمعة بالحمد والشكر لله تعالى و بالصلاة على أشرف خلق الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

تحدث سماحة السيد أن في هذه الأيام لدينا أكثر من ذكرى ومناسبة ابتداءً من ولادة الإمام الحسن عليه السلام إلى مصاب جرح الإمام علي عليه السلام مروراً بغزوة بدر وفتح مكة، وافتتح الحديث عن الإمامة، قائلاً:
الإمامة هي حفظ الدين وتَدَخُل من الله عز وجل لحفظ دين الإسلام الذي جعله خاتم الديانات والتي ستنتهي حياة البشرية في يوم القيامة على أساس هذا الدين.
قال الله عز وجل: "سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى" أي أن الله سيُقرِئه، نتيجة هذه العناية والقراءة التي تتم بعناية الله عز وجل لن يكون هنالك نسيان بالنسبة إليك يا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
حديث الثقلين: إني تاركٌ فيكم الثقلين ما إن تمسَّكتُم به لن تضلُّوا: كتاب الله، وعِترتي أهل بيتي؛ فإنَّهما لن يفترقَا حتى يرِدَا عليَّ الحوضَ"، التمسّك بالقرآن وبالعترة لن يحصل بنتيجته أي ضلال، عترة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عاشت في ظل رسول الله بالنسبة للإمام علي عليه السلام، الإمام علي عليه السلام له حالة خاصة مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

وتابع سماحة السيد، قائلاً:
ما بين فتح مكة ووفاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سنتين وتسعة أشهر أو قريب من هذا، وفي هذه المدة لو الإسلام كان مستقراً في نفوس الناس والناس فعلاً كانوا يقبلونه ويتمسكون به ما حصل ذلك، عندما نلاحظ حجم الرِّدة نلاحظ أن هنالك ردة واسعة حصلت في العالم الإسلامي، الذين يؤرّخون لحروب الردة يتحدثون عن أن المرتدين انتشروا في كل الجزيرة العربية الذي بقي على الإسلام ظاهراً والمدينة المنورة، مكة المكرمة، والطائف، ماعدا هذه المدن الثلاثة كل الجزيرة العربية من جنوبها إلى شمالها من شرقها إلى غربها دخلت في الردة.
الذي يفيدنا من ذكر الأنبياء والمعصومين هو منهجهم، طريقة حياتهم، سلوكهم، أخلاقهم، معالجتهم للأمور، هذا الذي يفيدنا والذي يجب أن نستحضره.
لابد أن يعبر الإنسان عن إنسانيته وعن انتمائه للدائرة التي ينتمي إليها سواءً كانوا أهل، عشيرة، أقارب، أو كانوا دائرة أوسع من ذلك، جيران يوجد ارتباط عاطفي بينهم بطريقة ما، فلابد أن يكون هنالك نوع من التضامن والترابط بين الناس في هذا المجال، لذلك هذا الشهر هو شهر عطاء، شهر تحصيل للتقوى، لرضا الله عز وجل، علينا أن نسعى وأن نعمل في هذا الاتجاه.

ثم اختتم سماحة السيد عبد الله نظام خطبة الجمعة المباركة بالدعاء والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.


 

2024/03/31139طباعةيجب عليك تسجيل الدخول0

مقاطع مختارة

مناسبات شهر ذي القعدة

11ولادة الإمام علي بن موسى الرضا(عليه السلام)
30شهادة الإمام الجواد محمد بن علي التقي (عليه السلام)