أوقات الصوم

title

خطبة الجمعة 22/3/2024
استهل سماحة السيد عبد الله نظام خطبة الجمعة بالحمد والشكر لله تعالى و بالصلاة على أشرف خلق الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

تحدث سماحة السيد عن تحديد أوقات الصوم ومتى يتم التوقف عن تناول الطعام، قائلاً:
ذكر ربنا في كتابه الكريم حدوداً للصوم أي حدد الوقت الذي يجب فيه الصوم من كل يوم فقال عز من قائل "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ" فبيّن جلّ شأنه بداية وقت الصوم ونهاية وقت الصوم، عند الفجر يبدأ الظلام بالانقشاع تدريجياً والبداية هي من جهة الشرق، فالله عز وجل أَذِن للإنسان الصائم أن يبقى على فِطرِه إلى حين طلوع الفجر، علامة طلوع الفجر هو هذا الضوء المعترِض الموازي للأفق في جهة المشرق أي يصبح عندنا من جهة المشرق خطٌ أبيض موازي للأفق بحيث أنه يفصل السواد عن الأفق فيتبين عندنا خيطٌ أبيضٌ من جهة المشرق.

وتابع سماحة السيد، قائلاً:
وجعل الله عز وجل حداً لنهاية الصوم وهو دخول الليل، سئل النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "متى يُفطِر الصائم يا رسول الله؟ فقال عليه الصلاة والسلام: إذا سقط قرص الشمس منها هناك "وأشار بيده إلى جهة المغرب"، وأقبل الليل منها هنا " وأشار بيده إلى جهة المشرق"" يعني لا يكفي فقط سقوط قرص الشمس، لابد من أن يُقبِلَ الليل.

وأوضح سماحة السيد إلى ضرورة الانشغال بالقضايا العبادية في الشهر الفضيل، قائلاً:
يجب الاشتغال بالقضايا العبادية التي تقرّبك من الله عز وجل، التي تحضّك على أمور الدين، أمور الخير التي تليّن قلبك وتجعله يتعلق بالله عز وجل هذا هو المطلوب في شهر رمضان.
حتى هذه المدرسة تؤتي أُكُلها لابد أن تتكامل كل هذه القضايا، فمجرد الامتناع عن الطعام والشراب لا يجعلك مستفيداً من هذه المدرسة المباركة، الصوم يفيد بكل مشتملاته، بكل قضاياه من جميع الجهات عندئذٍ نستطيع أن نقول لعلكم تتقون.
الله عز وجل في هذا الشهر المبارك قد أكرم الإنسان المؤمن الصائم، بحيث عملوا البر، عملوا الخير، كل أمرٍ صحيحٍ تعمله أجره مضاعَف في هذا الشهر الفضيل.

بعد ذلك أوضح سماحة السيد قيمة زكاة الفطر ما مقداره 3 كيلو من المادة أرز- عدس... أو دفع 30 ألف ليرة سورية وتحدث عن أهمية تقديمها للفقراء قبل حلول عيد الفطر السعيد.

ثم اختتم سماحة السيد عبد الله نظام خطبة الجمعة المباركة بالدعاء والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.


 

2024/03/23211طباعةيجب عليك تسجيل الدخول0

مقاطع مختارة

مناسبات شهر ذي القعدة

11ولادة الإمام علي بن موسى الرضا(عليه السلام)
30شهادة الإمام الجواد محمد بن علي التقي (عليه السلام)