الثوابت الفكرية للإنسان

title
استهل سماحة السيد عبد الله نظام خطبة الجمعة بالحمد والشكر لله تعالى و بالصلاة على أشرف خلق الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

تحدث سماحة السيد عبد الله نظام أن التصرف الإنساني يحاسَب عليه الإنسان، قائلاً:
من الأهمية بمكان أن يعتمد الإنسان بثوابته الفكرية، هذه القاعدة، هذا المنطلق من أين جئت به؟ ... كل هذه الأمور لا بد أن يتوجه إليها الإنسان قبل أن يختار التصرف الذي يريد، لذلك في التصرفات الأساسية لا بد للإنسان أن يلاحظ انسجامها مع مبادئه ومعتقداته مع القيم التي يراها ثابتة عنده ولا يريد أن يحيد عنها، لا يمكن للإنسان أن يعتقد اعتقاداً وأن يتصرف بخلافه أن يعتقد أن هنالك قيمة أو مبدأ معيناً وأن يتصرف بما ينافيه.
نحن عندما نتحدث عن التصرف الإنساني فهو في الواقع أمر خطير وأمر يُحاسَب عليه الإنسان والحساب ليس فقط بذات الفعل إنما على مدى انسجام هذا الفعل مع العقيدة والإيمان التي تعتقد به أيها الإنسان.

وقال سماحة السيد إن التصرف الذي يعارض الذاتيات هو تصرف غير صحيح:
في التصرف هنالك شيء يكون في قبال الذاتيات وينسجم مع الذاتيات هذا التصرف هو تصرف صحيح، التصرف الذي يعارض الذاتيات هو تصرف غير صحيح، من هذه الناحية ندخل إلى الأحداث التي تجري في هذه الأيام.
لا بد أن يكون عندنا مقياس لئن نقول هذا التصرف صحيح، هذا التصرف خاطئ، ليس من خلال ما يحفظ لنا السلامة وما يؤمن لنا السعة في العيش وبعض الأمور المادية مثلاً وبعض الأمور الظاهرية، أنتم لابد أن تلاحظوا طبيعة السياسة الأمريكية في العالم هي أنها تشعر أنها تملك العالم وأنها سيدة العالم لذلك هي لا ترضى بأحد يعارض نفوذها أو يعارض هذه الفكرة التي عنده والذي يمشي معها هذا معناه أنه هو يرضى بهذا الاعتماد وهذا الاعتبار الأمريكي.
هم لو أرادوا فقط إعادة التوازن بعد الضربة التي وجهتها حماس لكان بإمكانهم الاكتفاء بعُشر ما حصل، نحن علينا أن نلتفت في المجال السياسي هنالك مواقف صحيحة ومواقف تُخرِج من أصل الانتماء الإسلامي والعربي وفي المجال العقَقَدي والتصرف الإنساني هنالك أعمال ومواقف تُخرِج من الإسلام وتُخرِج من الانتماء وعند ذلك يصبح الإنسان بلا هوية، لذلك نحن علينا أن نحفظ أبناءنا، أنفسنا، أن نقيّم ما يصدر من كلام من مواقف أن نلاحظ ذلك في العملية التربوية ومجتمعاتنا.
ثم اختتم سماحة السيد عبد الله نظام خطبة الجمعة المباركة بالدعاء والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم. 



2024/01/14218طباعةيجب عليك تسجيل الدخول0

مقاطع مختارة

مناسبات شهر ذي القعدة

11ولادة الإمام علي بن موسى الرضا(عليه السلام)
30شهادة الإمام الجواد محمد بن علي التقي (عليه السلام)