المولد النبوي الشريف

title
استهل سماحة السيد عبد الله نظام خطبة الجمعة بالحمد والشكر لله تعالى و بالصلاة على أشرف خلق الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

أشار سماحة السيد في خطبة الجمعة عن مجيء مولد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم:
هذا المولد يذكرنا ويدلنا على العناية الربانية بنا، إذ بعث لنا نبياً يهدينا إلى الحق ويرشدنا إلى سواء السبيل، وهذا في الواقع هو رحمة من رب العالمين عز وجل بالإنسان عندما يبعث للناس الأنبياء وينزّل الكتب ويشرّع الرسالات بحيث يصل الإنسان إلى الحقائق الحياتية وإلى القوانين والإرشادات المعيشية الصحيحة.
هذا الأمر نعبر عنه في أدبياتنا الدينية وكتبنا باللطف الإلهي.
هذا اللطف في أدبياتنا الكلامية هو لطف واجب... عندما نقول ذلك معناه أن الله هو الذي أوجد ذلك على نفسه، حيث قال الله عز وجل في كتابه الكريم: "كتب على نفسه الرحمة".

ووضع سماحة السيد أدلة من القرآن الكريم حول لطف الله ورحمته على الإنسان بإرسال الأنبياء عليهم السلام:
قال الله تعالى "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين" فالغاية من إرسال الرسول هو الرحمة.
"هو الذي بعث في الأميين رسولا..." الله عز وجل يعدد نعمه علينا، من جملة هذه النعم أنه أرسل إلينا رسولاً، وهذا الرسول لم يبعثه في أمة متحضرة، لم يبعثه في أمة عالمة، بعثه في أمة أمية لأن هؤلاء لهم صفتين متضادتين: إن هؤلاء لا يحملون في أذهانهم أفكاراً وثقافات سابقة، فإذا أنزل عليهم شيء كان هذا الشيء خالصاً نقياً في نفوسهم، لا يختلط بثقافات سابقة.
هذه الأمة أمة أمية يريد الله عز وجل أن يرأف بها، أن يعلمها، أن ينقلها من الظلمات إلى النور، فإذاً من لطفه بها انتقى هذه الأمة لتكون حاملة لرسالته والمؤدية لأمانته.
الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم بطبيعة النعمة الإلهية، الله عز وجل يقول يتلو عليهم آياته، الله عز وجل بواسطة هذا الرسول يبلغ الآيات التي يريدها للخلق، للناس.

وتابع سماحة السيد:
"ويزكيهم" يزكي نفوس هؤلاء، ينقي هذه النفوس، يجعلها طاهرة.
نحن اذا نظرنا إلى آيات القرآن الكريم نجد أن القرآن الكريم هو الكتاب الوحيد الذي يعالج الإنسان من جميع الجهات، يعالج العقيدة، يعالج العبادة، يعالج المعاملات، يعالج السلوك، يعالج الأخلاق، يعالج الجانب العاطفي المعنوي في حياة الإنسان، يدقق في كل صغيرة وكبيرة.
ننظر إلى القرآن الكريم يتحدث عن الطهارة، يعالج الطهارة النفسية، الطهارة المعنوية، الطهارة المادية أيضاً، لا ينظر إلى الطهارة من جهة واحدة، إنما من عدة جهات.

ثم اختتم سماحة السيد عبد الله نظام خطبة الجمعة بالدعاء والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.


لمتابعة الخطبة كاملة على الرابط التالي:
https://www.youtube.com/watch?v=EhLiA17-aOg&feature=youtu.be
2019/11/12835طباعةيجب عليك تسجيل الدخول0

مقاطع مختارة

مناسبات شهر ربيع الأول

01هجرة النبي الأعظم (ص) من مكّة المكرمة إلى المدينة المنورة ، وفي ليلته بات أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) على فراش النبي (ص)
08 -شهادة الإمام الحسن العسكري عليه السلام. - بداية إمامة الإمام المهدي صلوات الله عليه.
10-زواج النبيّ صلّى الله عليه وآله من السيدة خديجة عليها السلام. -وفاة عبد المطّلب جدّ رسول الله صلّى الله عليه وآله.
12بداية اسبوع الوحدة الاسلامية
17ولادة النبيّ الأكرم صلّى الله عليه وآله في مكّة المكرّمة.