التضرع الى الله وعمل الخير في شهر رمضان المبارك

title
التضرع الى الله وعمل الخير في شهر رمضان المبارك

عنوان خطبة الجمعة في مجمع السيدة الزهراء عليها السلام



تحدثَ سماحةُ السيد عبد الله نظام عن شهر رمضان المبارك، وما يتوجبُ القيام به في هذا الشهر الفضيل من التضرّعِ إلى اللهِ وأعمال الخير والتسلحِ بالبركات، وما يقوله الشرعُ لمن لديه عذر "مهما كان نوعه" يمنعه من إتمامِ الصيام، قائلاً:
الذين لم يصوموا في العام الماضي أو الذين صاموا بعض الأيام وأفطروا بعض الأيام ولكنَّهم لم يقضُوا هذه الأيام التي عليهم، الذين لا قدرةَ لهم على الصيام: يعني في العام الماضي مريض طيلة شهر رمضان و بقية العام هو مريض معذور لا يقدر على الصيام، لا بدَّ لهذا الإنسان أن يكفِّرَ عن كل يوم إطعام مسكين.
إطعامُ المسكين أقله 300 ل.س (لنفترض مادة البرغل) أما غير مادة البرغل يكون الدفعُ أكثر، لكن لا بد أن يؤدي هذا الأمر قبل بداية شهر رمضان القادم لا أن يرحِّلَ هذه الكفارة عاماً بعد عام.
وأشار سماحتُه إلى الاعتماد في التزامِ المكلف بالفرائض في الشهرِ الفضيل:
من يعتقدْ أن يكتبَ في وصيته ما لديه من قضاء صوم أو صلاة فلن يتحقق ذلك، بل عليه أن يؤديه بنفسِه فلا يؤجل أحدكم عملَ اليوم إلى الغد.
وأعربَ سماحةُ السيد عن أن رقةِ القلب تنبعُ من فعل الخيرات مستشهداً بأحاديث الرسول الأكرم:
عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم إن رجلاً شكا إلى النبي قساوةَ قلبه فقال له النبي: إذا أردتَ أن يلينَ قلبك فأطعمْ المسكين وامسحْ رأسَ اليتيم.
وقال أيضاً عليه الصلاة والسلام: عوّدوا قلوبَكم الرقة وأكثِروا من التفكّر والبكاء من خشيةِ الله، إذا وصلَ الإنسان إلى هذه النقطة عندئذ هذا الإنسان يرق قلبه.


وتابع سماحة السيد:
نحن أيُّها الأحبة في هذا الشهر المبارك مدعوون إلى صيامه وقيامه إيماناً واحتساباً، مدعوون إلى أن تكون لنا رقة في قلوبِنا لنتمكنَ من عمارة هذا الشهر الذي هو بابُ رحمة الله عز وجل بالأعمال الصالحة والخيّرة والعبادة والوتر والتقرّب إلى الله عز وجل.
ولفتَ سماحةُ السيد عن الدرس الأسبوعي في كلِّ يوم ثلاثاء و الذي يُنجَز بعد صلاة المغرب والعشاء أنَّه سينتقل إلى الساعة الخامسة خلالَ شهر رمضان المبارك.
الدرسُ له علاقة بعلومِ القرآن الكريم، أصول تفسير القرآن الكريم، وبعض المفاهيم القرآنية ومحاولة بيان مضمون بعض الآيات المباركة، خصوصاً المقاطع التربوية في القرآن الكريم، نحن مع تفسيرٍ تربوي في هذا الشهر المبارك ويستمر بعد ذلك في بقيةِ الأشهر.



لمشاهدة الخطبة كاملة على الرابط التالي:

https://www.youtube.com/watch?v=Lf-ZdaKFuFg
2019/09/21726طباعةيجب عليك تسجيل الدخول0

مقاطع مختارة

مناسبات شهر ربيع الأول

01هجرة النبي الأعظم (ص) من مكّة المكرمة إلى المدينة المنورة ، وفي ليلته بات أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) على فراش النبي (ص)
08 -شهادة الإمام الحسن العسكري عليه السلام. - بداية إمامة الإمام المهدي صلوات الله عليه.
10-زواج النبيّ صلّى الله عليه وآله من السيدة خديجة عليها السلام. -وفاة عبد المطّلب جدّ رسول الله صلّى الله عليه وآله.
12بداية اسبوع الوحدة الاسلامية
17ولادة النبيّ الأكرم صلّى الله عليه وآله في مكّة المكرّمة.