آثار العبودية لله تعالى

title

خطبة الجمعة 19/7/2024
استهل سماحة السيد عبد الله نظام خطبة الجمعة بالحمد والشكر لله تعالى و بالصلاة على أشرف خلق الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

ذكر سماحة السيد في حديثه عن أن الإنسان حر في هذه الحياة الدنيا، قائلاً:
السبب في هذه الحرية بالحياة الدنيا أن الإنسان عندما يكون عبداً لله عز وجل يعني هو يتخلص من سائر العبوديات والتبعات هو فقط مجرد عبدٍ لله عز وجل ليس عبداً لهواه وليس عبداً لبشر وليس عبداً لشيء في هذه الحياة الدنيا، بينما في الواقع الإنسان الذي لا يخضع لعبودية الله عز وجل هو عبدٌ للكثير من الأشياء لأنه سيكون تابعاً لهواه، تابعاً لنفسه، لنزواته، لبعض الناس الآخرين.
في ظل هذه العبودية يشعر الإنسان أنه يتصل بالعظيم المطلق، بالكبير المطلق بحيث يستطيع أن يستند إليه وبالتالي إذا استند اليه فهو يستطيع أيضاً أن يتخلص من كثيرٍ من التبعيات والشعور بالاطمئنان.

ووضح سماحة السيد معنى المعجزة، قائلاً:
المعجزة هي الفعل الخارق للعُرف وللعادة، هي خارج القواعد المادية المتعارفة ترجع إلى منظومة أخرى غير المنظومة القواعدية التي نحن نعرفها في حياتنا، وهي التي تدل على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو مبعوثٌ حقاً من عند الله عز وجل.

وقارن سماحة السيد بين الروايات المتواترة والمستفيضة والمشكوكة للأحاديث النبوية الشريفة، قائلاً:
لدينا ما يسمى بالحديث المتواتر والحديث المستفيض: المتواتر الذي يرويه مجموعة من الناس وينقلوه إلى الآخرين وهم رواة ثقات.
الرواية المستفيضة هي التي تأتي من خلال عدد من الرواة لا يبلغ حد التواتر أيضاً هم رواة ثقات.
أما الرواية المشكوكة وهي التي تأتي من قبل شخص أو شخصين أو يرويها راوٍ معروف عنه أنه لا يدقق فيما يروي، هنا عندنا مشكلة وهذه الرواية قولاً واحداً في الأحكام الشرعية لا يؤخذ بها ولا يُعتمد عليها.
لذلك عندنا اطمئنان كامل بالسنة النبوية الشريفة، بسنة أهل البيت عليهم السلام وعندنا اطمئنان كامل بأننا نستطيع أن نميز فيها الصحيح من السقيم.
بصيرة الإنسان هي أمر مهم وهي قاعدة، أي أنت أيها الإنسان لا تتخلى عن عقلك في لحظة من اللحظات، أي فكر في المسألة هل هي صحيحة؟، أي شيء يريد هذا الإنسان من وراء هذه المسألة؟.
في الدين لا يوجد شيء غير عُقَلائي، لذلك القرآن الكريم يقول هذا الكلام: " قُلْ هَٰذِهِۦ سَبِيلِىٓ أَدْعُوٓاْ إِلَى ٱللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا۠ وَمَنِ ٱتَّبَعَنِى ۖ وَسُبْحَٰنَ ٱللَّهِ وَمَآ أَنَا۠ مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَ"

ثم اختتم سماحة السيد عبد الله نظام خطبة الجمعة المباركة بالدعاء والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.


 

2024/07/21162طباعةيجب عليك تسجيل الدخول0

مقاطع مختارة

مناسبات شهر ربيع الأول

01هجرة النبي الأعظم (ص) من مكّة المكرمة إلى المدينة المنورة ، وفي ليلته بات أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) على فراش النبي (ص)
08 -شهادة الإمام الحسن العسكري عليه السلام. - بداية إمامة الإمام المهدي صلوات الله عليه.
10-زواج النبيّ صلّى الله عليه وآله من السيدة خديجة عليها السلام. -وفاة عبد المطّلب جدّ رسول الله صلّى الله عليه وآله.
12بداية اسبوع الوحدة الاسلامية
17ولادة النبيّ الأكرم صلّى الله عليه وآله في مكّة المكرّمة.