الإنسان والدين والعلاقة بينهما

title
استهل سماحة السيد عبد الله نظام خطبة الجمعة بالحمد والشكر لله تعالى و بالصلاة على أشرف خلق الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

تحدث سماحة السيد عن الإنسان والدين والعلاقة بينهما، قائلاً:
هنالك جملة من التساؤلات حول هذا الموضوع، هل الدين هو حالة طارئة في حياة الإنسان؟ أم أن الدين هو حالة إنسانية أساسية؟ استيعاب المصدر التشريعي أو الديني لكل حوادث الحياة مع أن النصوص الدينية هي نصوص محدودة، كيف يمكن أن يتم هذا؟ صلاحية الدين...
من البداية كان التركيز على الإنسان بوجوده المادي، الله عز وجل عندما تحدث عن خلق الإنسان في القرآن الكريم " وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً"
كان التوجيه للملائكة أن الله عز وجل أراد أن يجعل خليفةً له في أرضه، هذا الخليفة هو الإنسان.
هذا الإنسان يحتاج إلى نظر خاص إلى عناية خاصة إلى ترتيب خاص، هذا الإنسان إذا نظرنا إلى استقلاليته، في معيشته، بطبيعة عيشه، الإنسان ليس له استقلالية، مهما بلغ من القدرة ومهما بلغ من العمر ومهما بلغ من العلم، الفرد لايصلح ولا المجموعة البشرية تصلح أن تُقنن لحياتها والدليل على ذلك هو التغيّر والتبديل الذي يحصل في القوانين الوضعية بشكل مستمر.
الدين في الواقع هو ضرورة لأنه قانون في نهاية المطاف مع الفارق بطبيعة الحال بين الدين كما نحن نعتقد به وبين القوانين الوضعية، وجه الشبه هو أنه هنالك ماهو واجب وهنالك ماهو مباح ومسموح وهنالك ماهو محرم، تنظيم حياة الإنسان يتعلق بهذه الأشياء الثلاثة.
في القانون لا يوجد مسؤولية على خائنة الأعين ولا على ما تخفي الصدور، في الدين هنالك دقة في ضبط حركة الإنسان ومقالة الإنسان وعمل الإنسان.
ثم اختتم سماحة السيد عبد الله نظام خطبة الجمعة المباركة بالدعاء والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

2024/05/25293طباعةيجب عليك تسجيل الدخول0

مقاطع مختارة

مناسبات شهر ربيع الأول

01هجرة النبي الأعظم (ص) من مكّة المكرمة إلى المدينة المنورة ، وفي ليلته بات أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) على فراش النبي (ص)
08 -شهادة الإمام الحسن العسكري عليه السلام. - بداية إمامة الإمام المهدي صلوات الله عليه.
10-زواج النبيّ صلّى الله عليه وآله من السيدة خديجة عليها السلام. -وفاة عبد المطّلب جدّ رسول الله صلّى الله عليه وآله.
12بداية اسبوع الوحدة الاسلامية
17ولادة النبيّ الأكرم صلّى الله عليه وآله في مكّة المكرّمة.